Règlement intérieur
النظام الداخلي 2019 - 2020

تعريف بالمدرسة

تأسّست مدرسة راهبات القلبين الأقدسين في بكفيا سنة 1853 وهي المدرسة الأولى لراهبات القلبين الأقدسين في منطقة المتن

أصبحت ثانوية سنة 1966. تستقبل الطلاب الخارجيين من صفوف الرّوضة لغاية الصفوف النّهائية وتُعدهم لامتحانات البكالوريا اللّبنانية بفروعها الثلاثة: علوم الحياة، علوم عامّة واجتماع واقتصاد

  • تدير المؤسسة أخت مديرة يعاونها
  • المجلس الاداري 
  • المجلس التعليمي
  • فريق الإرشاد والتّدريب في سياق المشروع التربوي
  • لجنة الأهل

توفّر مجموعة من الرّاهبات والكهنة والعلمانيين التّربية الدّينية للطّلاب والنّشاطات الاجتماعية واللاّصفية، كما يقوم فريق من ذوي الاختصاص : معالجة نفسية، معالجة لتقويم النطق ومتخصّصة بالتأهيل النفس- حركي بدعم الطّلاب من ذوي الصّعوبات التّعلمية، وتتولّى ممرضة توفير خدمة الصّحة المدرسية كما هناك مكتب اجتماعي تنشطّه مساعدة اجتماعية

المقدمة
إن المدرسة هي مكان "حق" حيث يتعلّم الطالب أولاً أن يكون مسؤولاً – مهما كان عمره – عن تصرفاته وخياراته ـ

يهدف هذا النظام إلى تأمين حسن سير الحياة الجماعية المدرسية والعلاقات النّوعيّة بين مختلف الأشخاص المعنيين. كما أنه أداة لتدريب الجميع على المسؤولية، والاستقلالية، والانضباط الذاتي ـ

ثلاث قيم تربوية يرتكز عليها المشروع التربوي المدرسي 2017 --2021 : الغَيرية – التواضع – المسؤولية ـ

ملاحظة: سيتم نشر صيغة موجزة لهذا المشروع عبر صفحتنا على "الفايسبوك"ـ

1-التسجيل:
1.1- يقوم أهل الطّالب أو وليّ أمره الشّرعي بتسجيله في المدرسة ضمن المهلة المعطاة من المؤسسة التربوية

1.2- الوثائق المطلوبة لتسجيل الطلاب الجدد:

  • نسخة عن بطاقة الهوية (اذا وجدت) لجميع الطلاب
  • إخراج قيد عائلي أو صورة عنه وإخراج قيد فردي حديث
  • 6 صور شمسيّة
  • وثيقة تلقيح أو نسخة عن الدّفتر الصّحي (صفحة 50 -51) – إفادة صحيّة – ورقة معموديّة (لصفوف الرّوضة والمرحلة الابتدائية الأولى)
  • إفادة نجاح وحسن سلوك مدرسيّة، مصدّقة من دوائر وزارة التربية الوطنية
  • صورة عن دفتر علامات التّلميذ للسّنة الحالية والسّنة السّابقة
  • للصّف الأول والثّاني الثانوي، نسخة مصدقّة عن شهادة البريفيه
  • دفع 10℅ من القسط المدرسي ورسم التّسجيل، زائد 000 100 ل.ل.، بدل فتح ملف خاص

1.3- لا تُعطى الإفادات، أو المستندات الرّسمية أو دفتر العلامات الا مرّة واحدة ويُدفع بدل كل وثيقة إضافية على أن تُسلَّم بعد 48 ساعة من طلبها

1.4 تسديد المتوجبات: آلية تسديد الرّسوم/الأقساط

  • يسدّد القسط المدرسي وبدل النّقل على ثلاث دفعات في بداية كل فصل. وفي حال التّعذر عن ذلك يجدر الاتفاق مع الادارة، في بداية السنة، على آلية الدفع التي يجب الالتزام بها واحترامها
  • يُسدّد بدل اللّوازم المدرسيّة (القرطاسية) والنّشاطات مرّة واحدة؛ في بداية كل عام

2- الدّوام المدرسي:

2.1 إنّ الدّوام المدرسي مقسّم الى 7 حصص تمتدّ من السّاعة 7.45 ولغاية السّاعة 14.30

1- 7.45 -- 8.40

2- 8.40 -- 9.30

3- 9.30 -- 10.20

 استراحة 10.45--10.20

4- 10.45 -- 11.35

5- 11.35 -- 12.25

 استراحة 12.45 --12.25

6- 12.45 -- 13.35

7- 13.35 -- 14.30

14.30 خروج

 

دوام خاص بمرحلة الرّوضة

7.45 -- 8.00 استقبال

8.00 -- 9.30 عمل مدرسي

9.30 -- 9.55 استراحة لتناول الطعام

9.55 -- 10.10 استراحة

10.10 -- 11.55 عمل مدرسي

11.55 -- 12.15 استراحة

12.15 -- 14.00 عمل مدرسي

14.05 -- خروج المشاة 1 الطالب البكر في مرحلة الرّوضة
(من جهة محلات النجار)
والمسجّلين في باصات المدرسة

14.15 -- خروج المشاة 2

 

2.3 – على المتأخرين المثول أمام مسؤول المرحلة ولا يحق لهم الدخول الى الصف الا بأذن خطي.2.2 – على الجميع، طلاب، مربين، مناظرين وإداريّين التقيّد بالدّوام المدرسي الذي تعتمده المؤسسة

  • كل تأخير يسجّل على بطاقة تأخير صباحيّة كإجراء أوّلي ويبلّغ الأهل به
  • أيّ تأخير متكرّر يؤدّي إلى استدعاء خطّي للأهل من قبل المسؤول وبالتّالي الاقصاء عن الدّرس

2.4- يتوجه الطّلاب فور وصولهم الى غرف الصّف حيث يتابعون، بهدوء أعمالاً تحضيريّة، مراجعة أو قراءة

2.5- تكون استراحة الطّلاب عادةً في ملعب المدرسة

 

3- الحضور في المدرسة

3.1- يستلم ويراقب مساعد المسؤول دفتر الحضور كل صباح ويبلّغ المسؤول والادارة باسماء الغائبين

3.2- يجب أن يبلّغ الأهل المسؤول عن المرحلة عن كل غياب، في اليوم نفسه قبل السّاعة العاشرة صباحاً ، على أن يبرّر الغياب في اليوم التّالي بواسطة مذكرة تفسيرية موقّعة ومقدمة الى المسؤول المعني. وكل غياب تخطّى اليومين يجب أن يعلّل بتقرير طبّي

 كل تسلّل أو محاولة هرب (خارج المدرسة) يؤدي بالضّرورة الى استدعاء الطّالب والأهل وفصل مؤقت (يوم واحد).  تكرار المخالفة يؤدي الى الفصل النّهائي

3.3- يتبع الطلّاب جميع المواد وفق الجدول الزّمني. لا يحق لأي طالب، تحت أي عذر كان (إلا في الحالات المرضية) أن يتغيب   عن أيّ حصّة؛ تحت طائلة تلقيه إنذاراً من المسؤول، وفي حال التكرار، يؤدي ذلك الى فصل مؤقت (يوم واحد)

3.4- المواعيد الطّبية تؤخذ خارج دوام المدرسة،  إلّا في الحالات الطّارئة حيث يكون على الأهل تقديم طلب كتاب خطّي (في اليوم السّابق) يسمح لولدهم بمغادرة المدرسة

 

4- العمل المدرسيّ

يحرص كل طالب وأستاذ على تأمين أفضل جوّ من العمل والعلاقات، ضمن حرم المدرسة، وتطبيق المشروع التربوي الخاص

بالمؤسسة

4.1- الواجبات المدرسية

على الطالب انجاز واجباته المدرسية وهي كناية عن أعمال كتابية أو شفهية يطلبها الأساتذة. يتمّ إبلاغ الأهل بأيّ تقصير على دفتر المراسلات، على أن يُعاد تقديم العمل المهمل في اليوم التالي

  • في حال تكرّر ذلك ، يتمّ إستدعاء أولياء الطّالب من قبل المسؤول عن المرحلة وأستاذ المادّة مع أخذ الإجراءات الملائمة
  • أمّا في حال تكرّر ذلك مرّة ثانية، تعتمد المدرسة استراتيجيّة تدرّج الإجراءت

4.2- اختبارات وامتحانات 

  • صيغة الاختبارات والامتحانات:
  • يخضع طلّاب الصف التّاسع أساسي كما طلّاب المرحلة الثّانوية الى امتحانين والى سلسلة (2) اختبارات مستمرة بالإضافة إلى تسميعات يومية خلال السّنة الدراسية. (مجموع علامات التسميعات الخطّيّة يشكّل ثلث العلامة من علامة الإختبار)
  • يخضع طلّاب صفوف السّادس أساسي، السّابع أساسي والثّامن أساسي إلى ثلاثة إمتحانات وإلى سلسلة إختبارات مستمرّة بالإضافة إلى تسميعات يوميّة خلال السّنة الدراسيّة. (مجموع علامات التسميعات الخطيّة والإختبارات يشكّل ثلث العلامة من علامة الإمتحان)
  • يخضع طلّاب المرحلة الابتدائية (على غرار الصف السّادس أساسي) لاختبارات مستمرة طيلة العام الدراسي
  • الفرق بين التسميعة الخطية، والاختبار، والامتحان يكمن على مستوى مضمون الأسئلة
  • التسميعة اليومية، من 10 الى 15 دقيقة، ترتكز على معلومات معينة يجدر على الطّالب استيعابها
  • يرتكز الاختبار على مضمون محدود (موضوع معيّن أو عدة فصول)
  • يرتكز الامتحان على أهداف معينة وأكثر أهميّة
  • تنظم الامتحانات والاختبارات خلال يوم مدرسي مع تغيير في غرف الصفوف

- تُعطى أيام للمراجعة أثناء الامتحانات فقط

  • تحدد مسبقًا الدروس موضوع الاختبار أو الامتحان للتلاميذ. فيما تجري التسميعات اليوميّة خلال حصص تدريس المادة وبدون أي سابق إنذار. مما يسمح للاستاذ بالتأكّد من درجة الاستيعاب اليومية للدروس المشروحة
  • نحرص على اعتماد المنهج المتبع من قبل وزارة التربية في صفوف الشهادة المتوسطة والصفوف النهائية (صفوف الامتحانات الرسمية) دون التقيّد بها حصراً
  • على كلّ تلميذ أن يؤمّن لوازم عمله الخاصة خلال الاختبار او الامتحان. يُمنع منعًا باتًا استعارة الأدوات من الغير. يوجه الى المخالف انذار واحد يُشار إليه على ورقة الامتحان للطلّاب المخالفين. التكرار يؤدي الى منع الطّالب من إكمال الاختبار او الامتحان. وتوضع العلامة إذًا بحسب المضمون
  • إنّ الخضوع للامتحان او الاختبار إلزاميّ. كل محاولة غش شفهية تودي الى سحب الورقة لعشر دقائق. في حال التكرار يُمنع الطالب من إكمال الامتحان. تقيّم الورقة بالتالي بحسب المضمون

توضع علامة صفر لكل طالب ضُـبـط  بمحاولة غش أو وجدت بحوزته أوراق او "رشتات"  محضّرة في الوقت نفسه او في المنزل

إنّ الاستاذ أو الناظرة أو المساعدين مخوّلون باتخاذ الاجراءات اللازمة أثناء المراقبة وتأكيد تنفيذ الاجراء المتخّذ عبر التوقيع على ورقة الامتحان المسحوبة مع إعلام المسؤول عن المرحلة بذلك

  • تُصحح اوراق الامتحان وفقًا لجدولة العلامات الموضوعة على ورقة الاسئلة
  • أيّ غياب غير مبرّر خلال الأيام التي تسبق الامتحان يؤدي الى حرمان الطّالب من الخضوع للامتحان المذكور
  • أيّ غياب مبرّر حتى بتقرير طبي يحرم التلميذ من المعدل العام في الامتحان أو الاختبار

4.3- الترفع

يستلزم ترفع التلميذ الى صف أعلى الحصول على معدل يفوق 20/10 وفي الصفوف الثانوية، يُتّخذ القرار النهائي خلال إجتماع مجلس الصف آخر السنة

يُقبل في الصف الأول الثانوي كل طالب نال، في التاسع الأساسي، معدل أعلى من 8/20 في المدرسة 

يُعفى من امتحان آخر السنة في العلوم الإنسانيّة (تربية مدنيّة، تاريخ، جغرافيا)، كل تلميذ في صفوف السّادس الأساسي، السّابع الأساسي، الثّامن الأساسي، الأول الثانوي والثاني الثانوي كل طالب نال معدّل عام 18/20 في هذه المواد

4.4- التعاميم والمراسلات:

على التلميذ أن يسلّم أهله او ولي أمره كل المنشورات، والمستندات، والتعاميم المرسلة اليهم وأن يلتزم بإعادة قسائم التعاميم ودفتر العلامات بعد توقيعه من قبل اهله

في حال عدم الإلتزام، يوجّه إليه إنذار خطّي  يُبلّغ به الأهل 

بالنسبة لأي نشاط أو رحلة من تنظيم الإدارة، وحدها الإدارة تُعلم الأهل عنهم بواسطة منشور خطي أو عبر صفحتها على "الفايسبوك"ـ

 

5- الحياة داخل المؤسسة

5.1- الزي المدرسي

الزي المدرسي يعكس روح الانتماء الى المؤسسة التربوية وعلى الجميع الالتزام به

ما يجب التركيز عليه

  • قميص أزرق وكنزة كحلية لكافة الصفوف
  • قميص أزرق وكنزة كحلية (مع تصميم خاص) لصفوف مرحلة الروضة
  • بنطلون كحلي
  • بدلة رياضة
  • سترة (جاكيت) كحلية
  • بولو أزرق ، "برمودا" كحلي (للمواسم الحارّة- إختياري)

يتم شراء الزي المذكور من المدرسة

بالاضافة الى ذلك تأمين حذاء رياضي أبيض أو لون داكن، انوراك كحلي أو لون داكن

  • يمنع منعًا باتًا انتعال الصنادل، أو القباقيب، ارتداء السّروال القصير ، الكاسكيت، أو وضع الماكياج، أو البيرسينج، أو الحلي، أو التاتو، أو طلاء الأظافر، أو التسريحات الغريبة (الشعر المسدول، الجل، الشعر الطويل واللحية)

ملاحظة: يُسمح بارتداء الكاسكيت خلال فصل الصيف خارج قاعات الدرس

يُبلّغ الأهل بكل إخلال بارتداء الزي والتكرار يؤدي الى الفصل من الصف إلى أن يعاود الطّالب ارتداء الزي النظامي

5.2- احترام الأشخاص

يوجّه المسؤول إنذارًا للطالب في حالات الشغب، أو قلة الأدب والبذاءة في التصرف أو الحديث

كذلك إنّ تزوير الامضاء (نسخة، دفتر علامات، مراسلات...) يستوجب الاستدعاء الفوري للأهل من قبل المديرة

5.3- احترام ممتلكات الغير

تستوجب أعمال التخريب، والاستيلاء على ممتلكات الغير، والابتزاز أو الاحتيال استدعاء الاهل من قبل الادارة، وإنذار من المسؤول، وفصل مؤقت

كل ضرر عرضي يُلحق بالممتلكات يستوجب بعد اخطار الاهل الى اصلاح وتعويض الخسارة بحسب خطورة الضرر (استبدال كتاب أو دفع غرامة، استبدال الأدوات أو إصلاحها.)ـ

5.4- السلوك 

  • يُمنع منعًا باتًا تناول المأكولات والمشروبات في الصف باستثناء شرب الماء بين المادّة والأخرى

    يُوجه إنذار خطّي إلى الشّخص المسؤول عن الطّالب المخالف

  • يتمّ تبليغ الأهل بكافّة أعمال الشغب (ثرثرة، أو غناء، أو تصفير، أو تبادل أوراق، أو التنقل في الصف، أو التعليق، أو تضييع الوقت، أو التدافع، أو الألعاب العنيفة...). يوجّه المسؤول إنذارًا للطالب في حال تكراره ذلك
  • إنّ التسبّب بالصخب في الصف أو بين الحصص ممنوع منعًا باتًا ويعاقب المخالفون بالحجز

التدافع، والألعاب العنيفة، والبذاءة على السلالم، بين الحصص وفي الملعب تُعاقب بإنذار من المسؤول والطّرد، الذي يُمكن أن يكون نهائياً، بحسب خطورة الوضع

لا يُـسمح لأي تلميذ بمغادرة الصف قبل جرس الفرصة أو جرس الخروج

بهدف تهوئة غرف التدريس، يمنع بقاء الطلاب في الصّفوف أو الممرّات أثناء الفرص

التأخير بعد الفرصة يعاقب بإنذار وفي حال تكرّر ذلك، يُمنع الطّالب بشكل مؤقّت من الدّخول إلى الصّف

  • كل رسالة مكتوبة أو إلكترونية تُضِر بأولويات المؤسّسة تؤدي لعقوبة وخيمة

5.5- التنقل داخل المدرسة

  • حفاظًا على الأمن والنظام، لا يُسمح للطالب بمغادرة القسم من دون الحصول على إذن خطي من المسؤول أو مساعده. عند التّنقل للتوجّه إلى الأنشطة المختلفة، لا بد من الحفاظ على الهدوء واحترام المسار المخطط له
  • يرافق مساعد المسؤول التلاميذ المشاركين في أي نشاط أو متابعة الدروس في تنقّلهم خارج غرف صفّهم احتراماً لعمل الغير
  • لا يؤذن لأيّ طالب بمغادرة المدرسة، إستقبال الأصدقاء أو الخروج أثناء الفرص أو أوقات الفراغ للقائهم

5.6- التنقل خارج المدرسة

  • لا يحق لأي طالب الخروج من المدرسة بدون موافقة الأهل: بعد تبليغ الإدارة والأهل، يمنح المسؤول عن المرحلة الطالب الإذن بمغادرة المدرسة بواسطة مذكرة خطية وذلك بعد إخطار المديرة، إثر حادث أو وعكة صحيّة. في هذه الحالة، يرافق مساعد المسؤول الطالب إلى بوّابة المدرسة ولا يمكنه المغادرة إلاّ بصحبة أحد والديه أو الشّخص الذي يكلّفه الوالدان باصطحابه إلى المنزل بعد توقيع المذكرة الخطية              
  • لا يحق لأي طالب المشاركة برحلة خارج المدرسة بدون موافقة الأهل. هذا السماح يتم عبر توقيع قسيمة الرد المُرسَلة من قبل المسؤول عن المرحلة وتُعاد بعد توقيعها في الوقت المحدد. لكل توقف على الطريق، على الطالب جلب أذن مسبق (في اليوم السّابق) موقّع من قبل الوصي عنه

5.7-النظافة والصحة

  • على الطالب أن يحافظ على نظافة جسمه... وكذلك نظافة الأماكن العامة: المراحيض، والملاعب، والسلالم، وذلك من خلال تجنب كلّ ما يساهم في التلوث
  • على أولياء أمور الطلاب الذين يخضعون لعلاج طبيّ أو المصابين بحساسية أن يبلّغوا المسؤول عن المرحلة وذلك للإشراف على استعماله للأدوية في المدرسة
  • يغطّي التأمين الحوادث التي قد يتعرّض لها الطّلاب خلال الدّوام المدرسيّ (24/24)ـ

5.8- الهاتف 

  • لا يمكن استخدام هاتف المدرسة إلاّ في الحالات الطارئة وبعد موافقة المسؤول
  • لا يمكن الاتّصال بأي طالب عبر الهاتف. ولن يتمّ تبليغ الطّالب بأيّ رسالة مودعة عند المدخل أو في مكتب أمانة السّر إلا في حالات الطوارئ. لا يسمح للطلّاب باستخدام الهاتف إلا في الظروف الاستثنائية (وبحسب تقدير المسؤول عن المرحلة).ـ
  • يُحظّر استخدام الهاتف المحمول: أي خرق لهذه القاعدة يؤدي إلى مصادرة الهاتف.

5.9- أغراض لا يُسمح بها داخل المدرسة

  • لا يُسمح بإدخال أيّ كتب غير مدرسية، أو صحيفة، أو مجلة، أو كتاب شخصي إلى المدرسة من دون الحصول على إذن المسؤول عن المرحلة
  • ستتمّ مصادرة أيّ جهاز موسيقيّ، أو ترانزستور، أو كاميرا فيديو، أو كاميرا فوتوغرافيّة، أو سمّاعة رأس، أو هاتف خليوي. ستتم إعادتها إلى الأهل الذين سيوقعون تعهدًا بعدم تكرار ذلك. أمّا حقيبة التبرّج، وورق اللّعب، والأدوات بكافّة أنواعها وأشكالها، والتيب إكس فستتمّ مصادرتها بشكل نهائيّ
  • أي نوع من المشروبات، أو غرض أو شكل من أشكال العنف يتمّ إدخاله إلى المدرسة أو خارجها (في المدرسة أو النزهات الخارجيّة) سيتسبّب بالطّرد الفوري و/أو الدائم من المدرسة
  • العلكة ممنوعة منعًا باتًا
  • لا يسمح بوضع المجوهرات القيّمة

لا تتحمّل المدرسة أيّ مسؤولية في حال فقدانها أو سرقتها

  • يُمنع منعًا باتًا بيع الأغراض المختلفة داخل المدرسة

يُعاقب أي تكرار لذلك بإنذار رسميّ، وفي حال أعيدت الكرّة، يمكن أن يؤدّي ذلك إلى الطّرد النهائي من المدرسة

5.10- إستعمال وسائل النقل

  • يمنع منعًا باتًا تغيير الباصات التّابعة المدرسة
  • ما إن يصبح الطّلاب في الباص، لا يُسمح لهم بالترجّل منه قبل وصوله إلى الوجهة التي يقصدها (حرم المدرسة، بيت الطّالب) وذلك تحت طائلة الطّرد. على الطلاب التقيّد بإرشادات ناظر الباص وسائقه
  • على كل طالب يجد نفسه أحيانًا مرغمًا على تغيير وسيلة النقل، ان يقدم للمسؤول تبريرًا على دفتر المراسلات موقعًا من أهله. يُبلّغ المسؤول بدوره الادارة و المسؤول عن الباصات؛ بموجب لائحة تحمل اسماء الطلاب واسماء السائقين

5.11- الأمن

  • إنّ المدرسة غير مسؤولة عن الطلاب الذين ينتظرون أهلهم خارج حرم المدرسة بعد انتهاء الدّوام
  • المدرسة غير مسؤولة الا عن الطلاب الذين يبقون داخل حرمها (بعد انتهاء الدوام) في اطار نشاط مدرسي، صف إضافي أو حجز. لا يحق لاي طالب البقاء في المدرسة بعد الدوام اذا لم يكن يتابع أي نشاط
  • يخضع الطلاب للإشراف والمراقبة المكثّفة خلال النزهات التي تقام خارج المدرسة، والنّشاطات في نهاية الاسبوع او الرياضات الرّوحيّة التي تنظمها المدرسة
  • لتفادي خطر وقوع الحوادث، يُمنع دخول الطّلاب من دون أستاذ أو ناظر إلى المختبرات، وصالات الأعمال التّطبيقيّة والتكنولوجيّة، وصالة النّشاطات السمعيّة البصريّة، وصالة المعلوماتية والفنون التّشكيليّةـ ـ ـ

 

6- توثيق ونشاطات

6.1-مركز التوثيق والمعلومات CDI
مكتبة مركز توثيق BCD

  • في مركز التوثيق والمعلومات وفي المكتبة، تُطبّق التعليمات والإرشادات نفسها المتّبعة في الصّف:
  • يمنع منعاً باتاً الأكل أو الشّرب الخ ـ ـ ـ
  • الحفاظ على الصمت
  • التصرّف بأدب واحترام
  • احترام مهل الاستعارة المحدّدة
  • يُعاقب بشدة أيّ طالب يتسبب بضياع أو تضرّر أيّ مستندات (تصليح، أو استبدال، أو غرامة) من قبل المسؤول عن المركز بالاتفاق مع المسؤول عن المرحلة المعنية
  • لدخول مركز التوثيق او المكتبة خلال ساعات الصف؛ يجب ان يحصل الطلاب على إذن من المسؤول عن المرحلة
  • يمكن نشر أعمال الطلاب على الموقع الالكتروني الخاص بالمدرسة أو قد تعلق ببساطة داخل الصف. قبل نشر أيّ اعمال كتابيّة، حتى الخطابات، يجب ان يقوم المسؤول عن القسم والمسؤول عن التوثيق بمراجعتها

6.2- مادة الرياضة

يتطلب الاعفاء من حصة الرياضة تقريرًا طبيًا. وفي بعض الاحيان يستلزم ملاحظة خطيّة يوجّهها الأهل إلى المسؤول

6.3- يُطبّق برنامج نشاطات لاصفية ابتداء من شهر تشرين الأول من كلّ عام دراسيّ

  • بدء العمل بالنظام الداخلي واحترامه

كل عام ، على الأهل والطلاب الاطلاع على النظام الداخلي وتوقيعه، علمًا أن التوقيع عليه يلزم الأهل، والطّلاب، والهيئة التّعليمية باحترامه طوال العام

ان عدم احترام النظام الداخلي يؤدي الى عقوبات تتّخذ أشكالًا عديدة بحسب خطورة التّقصير. كل اجراء متخذ بحق التلميذ يسجل على قسيمة تدرّج العقوبات وفي ملفه

يحق للمدرسة ذكر هذه العقوبات على الإفادات المدرسية

  • تدرُّج العقوبات 
  • إنذار شفهي من المسؤول او المديرة
  • إنذار(ات) خطي(ة) (تـ)يُرسل الى الأهل و(تـ)يوقع من قبلهم
  • طرد مؤقت بعد استدعاء الأهل والانذارات الخطية
  • رسالة تحذير
  • رسالة تحذير لإعادة النظر في إعادة تسجيل الطالب المعني

 

Articles Liés